الاثنين، 22 يونيو 2009

جحا المصري


جحا




لعل النوذج الجحوي لم يلقي من الذيوع و الانتشار في العالم العربي كما انتشر في مصر علي الرغم من انة شخصية غير مصرية و لكنة كان لة اطارة الفني المميز الذي اجتذب المصريين و هو السخرية و الفكاهة و هذا الاسلوب يشكل معلماً بارزاً في الشخصية المصرية .
وكان النموذج الجحوي يعبر عن الشعب المصري بجميع اوجاعه و و اضف الشعب المصري الي النموذج الجحوي العربي السخر السياسى و الذي لم يكن موجود عند العرب

من نوادر جحا المصري

اشترى جحا عشرة حمير وركب واحدا منها وساق تسعة أمامه، ثم عد الحمير
ونسي الحمار الذي يركبه فوجدها تسعة، فنزل وعد الحمير فوجدها عشرة فركب مرة ثانية
وعدها فوجدها تسعة ... ثم نزل وعدها عشرة... وأعاد ذلك مراراً
فقال: أنا أمشي وأربح حمارا خيرا من أن أركب ويذهب مني حمار...
فمشى خلف الحمير حتى وصل الى بيته...
*****************************
يحكى أن جحا قد ضاع حمار له فحلف إذا وجده أن يبيعه بدينار اذا وجده ، فلما وجده جاء بقط وربطه بحبل وربط الحبل في رقبة الحمار!!وأخرجهما الى السوق وكان ينادي: من يشتري الحمار بدينار والقط بمائة دينار .. ولكن لا أبيعهما إلا معاً.

************************************
مرة جحا اسـتعار طنجرة من جاره وعندما أعادها أعاد معها طنجرة صغيرة فسأله جاره لماذا أعدت مع طنجرتي طنجرة صغيرة فقال جحا ان طنجرتك ولدت في الأمس طنجرة صغيرة وإنها الآن من حقك . وبعد مرور الأيام ذهب جحا إلى جاره وطلب من جاره طنجرة فأعطاه جاره طنجرتان أكبر من الأولى وبعد مرور عدة أيام ذهب جار جحا إلى بيت جحا وطلب منه طنجراته فقال له جحا وهو يبكي إن طنجراتك توفيت بالأمس فقال له جاره وهو في حيرة من الأمر كيف توفيت الطنجرتان فقال جحا أتصدق ان الطنجرة تولد ولا تصدق ان الطنجرة تموت. " الطنجرة اناء طعام "




ليست هناك تعليقات: